أدوات المستخدم

أدوات الموقع


aircraft

الديناميكيه الهوائيه

راجع Aerodynamics

تعريف مبسط

تعرف الطائرة على أنها جسم ذو حركة دايناميكية أثقل من طبقات الهواء وممكن له أن يرتفع عن سطح الأرض.


يلاحظ أن القطاع العرضي لأجنحة الطائرات ذات الاجنحة الثابته بهذا الشكل ، مع أختلاف بالتصاميم. ويسمى بالانجليزية (Non simetrical aerofoil) يعني غير متسوي وهنا ملاحظة أن الهيلوكبتر تختلف.
المهم مع القطاع العرضي راح نعرف أن الطائرة بعد ما تتحرك الى الأمام وأزدياد السرعة راح يكون الهواء اللي يمر تحت الجناح أبطئ بالسرعة من الهواء اللي راح يمر من فوق الجناح. (لأن جزيئات الهواء راح تنقسم نصفين نصف يمر من فوق الجناح وراح يقطع مسافة أطول والنصف الأخر راح يمر من تحت الجناح وراح يقطع مسافة أقصر) والجزيئات هذي مثل ما انقسمت في وقت معين بعد أصطدامها بمقدمة الجناح واللي تسمى (impact point) سوف تصل إلى نهاية طرف الجناح في نفس الوقت.

www.air.flyingway.com_airclip_airfoile.jpg

هنا فيه قانون فيزيائي اللي هو مع السرعة يقل الضغط. وهذا تفسير للي بالصورة ، الهواء المار فوق الجناح لدية سرعة أعلى من الهواء الذي يمر تحت الجناح إذاً الضغط الجوي فوق الجناح أقل من الضغط الجوي اللي أسفل الجناح.
عند سرعة معينة كل طائرة تختلف بالتصميم وعرض وطول الجناح وكذلك بوزنها عن الطائرة الاخرى ، راح يكون الضغط الجوي اللي فوق الجناح يساوي صفر عندها ترتفع الطائرة عن سطح الأرض. والسرعة هذه يرمز له بـ (Vtoss) أو (V1).

القوى المؤثرة على الطائرة

القوى الأساسية المؤثرة على الطائرة هي:

aerodynamic forces

1-قوة الرفع

قوة الرفع - Lift Force واحدة من القوى الأربع الرئيسية التي تؤثر على الطائرة، وهو محصلة القوى الإيروديناميكية عمودياً على اتجاه الريح، وفي مستوى التماثل للطائرة. وهذا الرفع هو الذي يدفع بالطائرة إلى الأعلى في الهواء بالقدر الذي يتناسب مع سرعتها الأمامية داخل حدود معينة.

2-الوزن

وزن الطائرة - Weight هو قوة تعاكس قوة الرفع لأنه يؤثر باتجاه يعاكس قوة الرفع، يجب أن يتم التغلب على وزن الطائرة من قبل قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة، فإذا كانت طائرة تزن 4.5 طناً فإن قوة الرفع الناتجة عن الأجنحة يجب أن تكون أكبر من 4.5 طناً لكي تستطيع الطائرة الإقلاع عن الأرض. لذا فإن تصميم الجناح يجب أن يكون قوياً بشكل كافٍ لرفع الطائرة عن الأرض.

3-الدفع

الدفع - Thrust وهي القوة التي تدفع الطائرة للأمام، تنشأ من خلال جملة الدفع سواء كانت مراوح (مروحة واحدة في المقدمة أو أكثر على الأجنحة) أو نفاثة أو مزيج من الاثنين معاً.

4-قوة الجر

قوة الجر - Drag تؤثر على كامل الطائرة قوة رابعة هي قوة الجر أو الإعاقة، و يتولد الجر لأن حركة أي جسم خلال مائع (كعبور الطائرة في الهواء) تسبب احتكاكاً و لأنها يجب أن تزيح المائع من طريقها. سطح الرفع العلوي للجناح – على سبيل المثال – يولد قوة رفع جيدة جداً، و لكن بسبب حجمه الكبير فإنه يولد أيضاً كمية لا يستهان بها من قوة الجر، و لهذا السبب الطائرات المقاتلة والطائرات القاذفة تكون ذات أجنحة ضيقة، وعلى العكس؛ فإن طائرات رش المبيدات - والتي تطير بسرعة بطيئة نسبيا -ً قد تكون ذات أجنحة كبيرة وثخينة لأن قوة الرفع العالية أهم من كمية الجر المرافق لها. تصغر قوة الجر في الطائرات من خلال التصميم الأيروديناميكي الانسيابي للطائرة، و بأشكال انزلاقية تسهل حركة الطائرة خلال الهواء.

محاور الطائرة


محاور الطائرة Aircraft Axis
وهي تمثل المحاول التي تتحرك حولها الطائرة، في مستويات تعرف باسم الحركة الناتجة عن المحور. وننبه أن الطائرة لا تتحرك في مستوى واحد، فهي تحقق حركتها في مستويين على الأقل، فلو أردنا تنفيذ انعراج لليمين، فإن الطائرة تنعرج يميناً، وفي ذات الوقت تخفض جناحها الأيمن، ومقدمة الطائرة طبقاً للحركة المنفذة، هذه المحاور هي محاور تخيلية، تتقاطع جميعها في مركز ثقل الطائرة.. ومحاول الطائرة هي:


1- المحور العرضي

المحور العرضي (Lateral Axis)
وهو خط تخيلي مستقيم يمر بمركز ثقل الطائرة، ويمكن تصوره كخط يمتد بين طرفي الجناح، والحركة الزاوية حوله تسمى الخطران Pitching.

2- المحور الطولي

المحور الطولي (Longitudinal Axis)
وهو خط تخيلي يمر بمركز ثقل الطائرة، ممتداً من مقدمة الطائرة إلى مؤخرتها، والحركة الزاوية حوله تسمى العطوف Rolling.

3- المحور الرأسي/ العمودي

المحور الرأسي/ العمودي (Normal Axis)
خط تخيلي مستقيم يمر بمركز ثقل الطائرة ويتعامل على محوري العرض والطول، والحركة الزاوية حوله تسمى انعراج -Yawing.

Aerofoil


Aerofoil ويقصد به: مقطع انسيابي.
وهو سطح انسيابي رافع، صمم لأحداث قوة رافعة نتيجة لحركتة خلال الهواء، وبدون إحداث مقاومة عالية في الوقت نفسه.

زاوية الهبوب

Angle of attack أو Angle of incidence

Angle of attack , Angle of incidence

زاوية الهبوب وهذا تعريب للمصطلح Angle of attack وهي الزاوية التي يصنعها الجناح مع تيار الهواء المار ، هنالك أيضاً ما يدعى باسم (حافة الهجوم Leading Edge) وهي الحافة الأمامية للجناح التي تكون بمواجهة الهواء، وأيضاً توجد (حافة الفرار أو الإدبار Trailing Edge) و هي الحافة الخلفية للجناح و التي يترك عندها الهواء الجناح، وفي المقطع العرضي تكون كلاً من حافتي الهجوم و الفرار ممثلتين بنقطتين فقط في مقدمة مقطع الجناح وفي مؤخرته.

إذا يمكن لنا أن نعرف زاوية الهجوم بأنها الزاوية المحصورة بين خط الوتر لمقطع انسيابي واتجاه سريان الهواء النسبي الذي لم يضطرب بعد ولم يحدث له انزلاق جانبي، وهو عادة اتجاه مسير الطائرة في تلك اللحظة.




زاوية الانهيار

زاوية الانهيار - Angle of stall
زاوية الانهيار Stall Angle هي القيمة الحدية لزاوية السقوط، والتي ينفصل عندها تيار الهواء عن السطح العلوي للجناح، وهي عبارة عن زاوية السقوط الحرجة التي تناظر الرفع الأقصى للجناح. والصور التالية توضح كيفية تكون زاوية الانهيار.

stall angle




القلاب

القلاب / القلابات (Flaps / Flap )
جزء متحرك على الجناح يتم تحريكه للتحكم بالرفع والكبح الناتجين عن الجناح (زيادة الرفع عند الإقلاع أو زيادة الكبح عند الهبوط)، وهو أقرب إلى بدن الطائرة، بعكس الجنيح (Aileron) الأبعد عن بدن الطائرة. وهو في زوجان (قلاب لكل جناح)، ويوجد في أكثر من نوع، تختلف من حيث وظيفة العمل والتشغيل وكمية الرفع المراد إنتاجها. وهي مضمنة للجناح وتتحرك على حافته الخلفية، وحركتها للأسفل.

flaps

هادم الرفع

المفسد/ هادم الرفع (spoilers)
لا يمكن اعتبار هذا الجزء المتحرك على الجناح (أعلى الجناح/ حركته للأعلى) كأحد أسطح التحكم، كونه يعمل على إفساد وتهديم الرفع على الجناح، ويستخدم لكبح سرعة الطائرة أثناء الهبوط وله وظائف أخرى.

سطح الموازنة

سطح الموازنة (Trim tab)
سطح صغير، يستخدم للحفاظ على توازن واستقرار الطائرة عند انحراف أحد سطوح التحكم، بحيث يعمد إلى تصحيحه، وهو يختلف في النوع، طبقاً للغاية.

مواضيع ذات صلة

للمزيد من التفاصيل والمعلومات عن هذه المادة، يمكن لكم متابعة المواضيع التالية:

aircraft.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)