أدوات المستخدم

أدوات الموقع


airline

الخطوط الجوية

ويقصد بها شركات الطيران أي أنها شركات نقل جوي سوا تقوم على نقل البضائع او المسافرين و تختلف صبغتها بين شركة طيران عامة وشركات طيران خاصة. لذلك فأن شركات الطيران العالمية يجب أن تكون مسجلة في الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) و المنظمة العالمية للطيران المدني (ايكاو).

مواضيع ذات صلة

تاريخ النشأة

بعد نهاية الحرب الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918م)، تم تعديل القاذفات المستخدمة لتربط المدن الأوروبية الكبرى برحلات جوية. وفي 8 فبراير من عام 1919, قامت شركة هنري فارمان بتنظيم أول رحلة ركاب بين باريس و لندن والتي أستغرقت 2:37 ساعة. كذلك في عام 1921, نظمت رحلات جوية ربطت سان فرانسيسكو بنيويورك والتي قامت بها أول شركة طيران بالمعنى الحقيقي للكلمة وهي بان امريكان.

راجع تواريخ مهمة في تطور الخطوط الجوية

الخطوط الجوية المنتظمة

هي شركات نقل جوي تقوم طائراتها برحلات منتظمة وفق جدول زمني معلن، فمثلاً تقوم طائرات الخطوط الجوية المنتظمة برحلاتها اليومية المعتادة من لندن إلى باريس ومن الرياض إلى القاهرة في أوقات ثابتة.
مقالة عن الأزمة المالية وأنفلونزا الخنازير أو ما تسمى بأنفلونزا المكسيك - أزمة سوق الطيران

الخطوط الجوية الإضافية

تضطر بعض شركات النقل الجوي إلى تقدم خدماتها بصورة غير منتظمة دون التقيد بجدول زمني ثابت، مثل الرحلات الإضافية إلى جدة إبان مواسم الحج أو العمرة ، وكذلك الرحلات إلى المنتجعات السياحية في أيام العطلات والأعياد. ويتم تنظيم الجدول الزمني لتلك الرحلات، بالاتفاق بين شركة الخطوط الجوية وشركات السفر، أو الشركات الأخرى التي تستأجر تلك الطائرات.

الخطوط الجوية المحلية

وتسمى كذلك الخطوط الجوية المغذية وهي شركة خطوط جوية صغيرة تقوم على نقل الركاب والأمتعة بين المدن الصغيرة، أو من المدن الصغيرة إلى المطارات الكبيرة في المدن الرئيسية الكبرى، حيث يتم في هذه المطارات تحويل الركاب والأمتعة إلى شركات الخطوط الجوية الكبرى.

الطيران العارض

شركات الرحلات العرضية (Charter): وهي شركات تقدم خدماتها و(طائراتها) لتلبية حاجيات وكالات الاسفار او اي جهة اخرى. و هي تعرف بانها شركات منخفضة التكاليف نسبيا عند كثير من الناس، ولكن هذه الصورة تعتبر بعيدة عن الواقع. فكثيرا ما نجد هذا النظام للسفر يعمل به خاصة في الرحلات السياحية الجماعية.

مجالات الخدمة

من وظائف شركات الطيران نقل المسافرين من وإلى بلدان اخرى ونقل البريد والشحن وفقاً لشروط منظمة الآياتا. وتعتبر المنافسة في الخدمة المقدمة من شركات الطيران سواء بالأسعار أوالميزات الأخرى (أسعار خاصة - أسعار نزهة - أسعار شيخوخة - أسعار طلاب - أطفال - رضع) ولم تقتصر المنافسة بين شركات الطيران على الأسعار بل على خدمة المسافرين بين المحطات وتقديم أرقى وأشهى وجبات الطعام والعصائر الطازجة والمشروبات الغازية ، كما يمكن أن يشتري المسافرين بعض الهديا على متن الطائرة كالعطور والساعات وغيرها ويمكن للمسافرين أن يتمتعوا بخدمات أخرى كمشاهدة الأفلام والأغاني والأخبار - كل هذه الميزات من أجل ترغيب المسافر في السفر عبر شركة الطيران والإستمتاع بها طوال فترة الرحلة.

قائمة بشركات النقل

هيئات دولية

هيئة سلامة الطيران الأوروبية European Aviation Safety Authority
الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) Air Transport Association - IATA
المنظمة العالمية للطيران المدني (ايكاو) International Civil Aviation Organization

مواضيع ذات صلة

airline.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)