أدوات المستخدم

أدوات الموقع


flaps

القلاب/ القلابات (Flap/ Flaps)

الاسم بالانجليزية: Falp وترجمتها قلابات.
جزء متحرك على الجناح يتم تحريكه للتحكم بالرفع والكبح الناتجين عن الجناح (زيادة الرفع عند الإقلاع أو زيادة الكبح عند الهبوط)، وهو أقرب إلى بدن الطائرة، بعكس الجنيح (Aileron) الأبعد عن بدن الطائرة. وتتكون من زوجان (قلاب لكل جناح)، ويوجد في أكثر من نوع، تختلف من حيث وظيفة العمل والتشغيل وكمية الرفع المراد إنتاجها. وهي مضمنة للجناح وتتحرك على حافته الخلفية، وحركتها للأسفل.
وتزود الكثير من الطائرات بأنواع قلابات مختلفة، وتوضع هذه الأسطح التي تكون مثبتة مفصليًا بطول الحرف الخلفي للجناحين قرب الجذر. ويتم خفض القلابات لأسفل لمساعدة الطائرة لزيادة قوة الرفع أثناء الإقلاع ولزيادة قوة السحب الهوائي أثناء الهبوط.
flap ولبعض الطائرات أجهزة تحكم إضافية مثبتة في الجناحين. فهناك، على سبيل المثال، جهاز تخفيف الرفع (المدادات) وهو سطح مثبت على الجزء العلوي من كلا الجناحين. ويمكن لقائد الطائرة رفع جهازي تخفيف الرفع لعمل مكابح هوائية. أما إذا رفع الطيار جهاز تخفيف الرفع في جانب واحد فقط، فإن الطائرة تميل في نفس هذا الاتجاه. وتحل أجهزة تخفيف الرفع في بعض الطائرات محل الجنيحات.

والشريحة الأمامية، سطح مثبت مفصليًا عند الحرف الأمامي قرب الطرف الخارجي لكلا الجناحين. وتنحدر الشريحة آليا ـ عند السرعات المخفضة ـ خارجة للأمام، فتساعد الأجنحة على توليد قوة الرفع. والشق، فتحة صغيرة توجد خلف الحرف الأمامي مباشرة قرب كل من طرفي الجناح. ويساعد هذان الشقان أيضًا على توليد قوة رفع أكبر عند السرعات المنخفضة. flap

أنظر إلى: الجنيحات الطرفية المائلة
كذلك: Spoilers

flaps.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)