أدوات المستخدم

أدوات الموقع


iata

الاتحاد الدولي للنقل الجوي

اياتا او الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA وهي أختصار International Air Transport Association: هي منظمة دولية مقرها مونتريال في كندا تعنى بشؤون الطيران وشركاته. انشأت مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية في ابريل 1945 في اجتماع عقد في هافانا بكوبا. وساهم في تأسيسها 57 عضوا من 31 دولة معظعمها من أوروبا وأمريكا الشمالية، حاليا تضم المنظمة أكثر من 270 عضوا من أكثر من 140 دولة من مختلف بقاع الارض.

تقسيمات اياتا

قامت اياتا بتقسيم العالم إلى ثلاث مناطق:

  • شمال وجنوب أمريكا
  • أوروبا، الشرق الاوسط و افريقيا. مع ملاحظة ان المغرب والجزائر وتونس تتبع لقسم أوروبا.
  • اسيا، استراليا، والمحيظ الهادي.

البعض يعتبر هذه المنظمة على أنها تتحكم في الاسعار فقط ومجموعة ضغط، تعمل على مصالح مشتركة بين صناع القرار في إدارة النقل الجوي لذلك فأن الاتحاد الاوروبي يحقق حاليا في ما اذا كانت المنظمة تخرق قوانين مكافحة الاحتكار الاوربية. مع العلم أن العديد من شركات الطيران الاقتصادية على مستوى العالم كمثل ( طيران ناس , خطوط سما , طيران العربية و طيران الجزيرة و خطوط الإسكندرية الجوية وغيرها) ليست عضوا فيها. وتعمد المنظمة على تحديد 3 احرف كرمز للمطار وحرفين كرمز لشركة الطيران. وتقوم المنظمة على وضع القوانين والسياسات المتعلقة بالطيران والركاب والشحن وما شابه ذلك ومراجعتها بصفة دورية.

الإتفاقيات

هناك اتفاقات دولية بشأن خطوط الطيران , جميع الخطوط تحتكم الى هذه المنظمة في حال الخلاف.
بالطبع من دور هذه المنظمة ايضا وضع الشروط للأمتعة الممنوعة ( اذا تتذكرون حملة منع العطورات وبطاريات الجوال واللاب توب) جميعها منعت عن طريق منظمة الاياتا. safety_regulation

iata.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)