أدوات المستخدم

أدوات الموقع


ice

الثلج

تتكون العاصفة المصفوفة عادة أمام جبهة هوائية باردة سريعة التحرك في هواء غير مستقر ورطب وتظهر على شكل طوق أو صف محدد نشط من العواصف الرعدية التي تحتوي على رياح شديدة وأمطار وتساقط ثلج في بعض الأوقات.

إن هياكل الثلج (ICE) تكون معادية لأداء الطائرة وخصوصا إذا تراكمت عليها ، حيث تزيد من وزنها وتقلل من عزمها وارتفاعها إلى الأعلى , كما تؤثر على أداء محركاتها وعلى بعض أجهزتها مثل أجهزة التحدث الاسلكي وجهاز التحكم الأرضي في الطائرة عند الهبوط والإقلاع على مدرج مغطى بالثلج . ويواجة الطيار هياكل الثلج في رحلتة إذا صادف شرطين أساسيين من الطقس وهما :
الطيران في وسط ماء مرئي (الطيران خلال أمطار أو عبر بخار ماء مرئي) ومع درجة حرارة (صفر) مئوية أو أقل في منطقة الماء المرئي.

أقسام الثلج

ينقسم الثلج إلى التالي:

1) الثلج الواضح:

CLEAR ICE
يتكون هذا النوع من الثلج بعد النزول الابتدائي الأولي حيث تتبقى الكمية المائعة من الفائض الساقط على سطح الطائرة وتتجمد تدرجيا حتى تكون طبقة ناعمة عريضة صلبة من الثلج ويتشكل هذا النوع من الثلج عندما تكون القطرات كبيرة كما هو الحال في المطر أو مع السحب العامودية ويبقى على سطح أجنحة الطائرة لتماسكة فيؤثر في تفكك أجزاء الهواء عند اندفاع الأجنحة خلال الهواء بالإضافة إلة زيادة وزن الطائرة وتتغير انسياب جسم الطائرة الذي يزيد من عملية احتكاك جسم الطائرة بالهواء.

2) القشـرة الثلجيـة:

RIME ICE
يتكون هذا النوع من الثلج بعد النزول الابتدائي الأولي حيث تبقى الكمية المائعة من الفائض الساقط على سطح الطائرة ويتشكل هذا النوع من الثلج عندما تكون القطرا صغيرة كما هو الحال في السحب الأفقية والرذاذ الخفيف من المطر وعلى الرغم من أن هذا النوع من الثلج أخف من الثلج الواضح إلا أن لة تأثيرا على تفكك أجزاء الهواء وانسياب جسم الطائرة والزيادة الطفيفة في الوزن.

ice.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)