أدوات المستخدم

أدوات الموقع


parachute

الطيران الشراعي

أخطاء ما قبل الطيران

عمليه الطيران الشراعي عند الكثير تتم بطريقه مباشره وغير صحيحة من الناحية الطبية وهذا من أهم السباب التعرض إلى الإصابة حيث إني شاهدت اغلب الطيارين يقومون بفتح المظلة ولبس الهارنس أو المحرك والطيران مباشره.

التمارين الرياضية والإحماء

من المفترض إتباع الإحماء الرياضي قبل الطيران وعمل تمارين رياضية لإحماء الجسم.أخي الطيار قبل الطيران عليك إتباع التالي:

www.air.flyingway.com_airlogo_parachutist_paraglig-1.jpg
1- السير لمده عشر دقيق على الأقل.
2- الجري الخفيف غير المجهد وذالك لمده عشر دقائق مع ملاحظة ارتدا الحذاء المناسب والمريح.
3- عمل أطاله مناسبة لعضلات الأرجل خاصة عضلات الساق والأفخاذ الأمامية والخلفية.
4- عمل أطاله لمنطقة الوسط بوضع الأيدي على الخصر وتحريك الجذع بشكل دائري وخفيف من اليمين إلى اليسر ثم العكس (اهتم أكثر بعمل أطاله مناسبة لعضلات العمود الفقري).
5- عمل أطاله لعطلات الأيدي وخاصة مفاصل الكتف ومفصل اليدين وتحريكها في جميع الاتجاهات.
6- الوقوف بشكل ثابت للجذع مع مراعاة أن تكون الأرجل مفتوحة بشكل مناسب لحفظ التوازن و وضع اليدين على الخصر وتحريك الرأس بشكل دائري من اليمين إلى اليسار والعكس.
7- تحريك الرأس إلى الأمام بحيث يلامس عظم الذقن عظمه القفص الصدري من الأعلى ورفع الرأس إلى الأعلى بحيث يكون النظر إلى السماء (اهتم أكثر بعضلات الرقبة).
8- تمرين مفصل القدم بعمل حركه دائرية من اليمين إلى اليسار والعكس ويمكن عمل ذالك من أثناء الجلوس باستخدام اليد.
9- عمل تمرين لمفاصل الركبة وذالك بالوقوف ووضع راحة اليد على الركبة وعمل دوائر من الداخل إلى الخارج والعكس. حيث إن الركبة من أكثر الأماكن عرضه للإصابة حتى عند الرياضيين المتمرسين وخاصة إصابة الرباط الصليبي.
10- يجب مراعاة الفوارق البشرية الجسمانية من شخص إلى أخر وعدم القيام ببذل مجهود أكثر من طاقتك.
11- تناول كميه مناسبة من الماء شي ضروري لتخفيف الإجهاد.
12- كلما كانت عضلات الجسم مرنه كلما قلت الإصابة وتذكر عدم القيام بحركات مفاجئه لجسمك حتى لا تتعرض إلى الإصابة. هناك كتيبات تعليمية متخصصة في التمارين السويدية تباع في اغلب المكتبات يمكن الرجوع إليها.

الحركات الخطرة أثناء الطيران الشراعي

سوف يتم عرض بعض الحركات التي تعتبر مجازفة نوعاً ما بالنسبة للمبتدأين.

حركات الخطورة أثناء الطيران (1)

هذه بعض أساليب التحكم في المظلة وخاصة من يرغب في أداء حركات بهلوانيه خطره ويجب القيام بها في ارتفاع عالي أو فو ق منطقه بحريه مع ارتداء (بدلة النجاة) Life Jacket.
أو في منطقه صحراويه (رمليه ناعمة) مع لبس هارنس مناسب ومزود بمظله احتياطيه صالحه للاستخدام أضافه إلى الخوذة والقفازات المناسبة أضافه إلى وجود زملاء في الأسفل هام جداً ويفضل وجود اتصل بين المجموعة و في جميع الحركات تذكر أن تكون بعكس اتجاه الرياح واهم من ذالك الارتفاع العالي وجميع المظلات توادي الغرض وكل ما كانت المظلة سريعة كانت الحركة أجمل وأسرع في نفس الوقت.

فقط في الطيران الحر( البارا قلايد ) بعد الطيران والوصول إلى ارتفاع عالي لا يقل عن 130 متر عندها اسحب الحبال الأمامية للمظلة (A) الأيمن و الأيسر في وقت واحد وتحصل على قفل تحت السيطرة (كلوبس) مشابه السبيد بار و لكنه أقوى منه و أسرع في التجاوب.
ويتم ذالك من خلال إمساك الحبال الأمامية للمظلة (A) الأيمن و الأيسر في وقت واحد واسحبها بالتوازي و بسرعة مناسبة.
مع البقاء بعكس اتجاه الرياح اسحب من الأعلى الى الأسفل حتى تصل اليد إلى منطقة الحوض ويفضل عدم البقاء طويلاً ، في هذا الوضع وحتى تعود الى الوظع السليم الطبيعي ارفع يدك من منطقة الحوض ثم أوقف يدك وأنت ما تزال ممسك بالحبال A أمام حاجبيك لثواني ثم افلت الحبال في وقت واحد لتعود إلى الوضع السليم لطيران وسف تسمع صوت طقطقه المظلة فوقك في حاله بقاء جزا من المظلة مغلق وقد يحدث ذالك . . . دع السيطرة لك واستمر بعكس اتجاه الريح . . . اسحب البريكات المناسبة لتوجيه المظلة ، مثلاً الكلوبس في الجهة اليمين استخدم البريك اليمين وقم با بعمل هندل بشكل متكرر حتى تحصل على الوضع الطبيعي. كل ما ذكر يتم في اقل من ثلاثين إلى أربعين ثانيه.
عند القيام بهذه الحركة سوف تكون المظلة إمامك وليست فوقك وسوف تخسر ارتفاعك بسرعة . وسوف تشعر بضغط على منطقه الصدر وضيق بسيط جداً في التنفس وقد تعرق ، وسوف تشعر بدفق (الادرانيل) وهذا ما يبحث عنه الكثير.

وتذكر اتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب وما تقوم به فيه خطورة ولكنها خطورة تحت السيطرة ، لا تستخدم ( المظلة الاحتياطية) حتى تصل إلى مرحله نفاذ كل المحاولات ولا ترتبك ولا تقدم على شي حتى تتدرب عليه تماماً ويشرح لك من قبل متخصص أو خبير طيران شراعي.

حركات الخطورة أثناء الطيران (2)

!!تطبق هذه الحركات فقط في الطيران الشراعي الحر!! (الباراقلايد)

تذكر قبل القيام بالحركات الخطرة يجب توفر العناصر التالية:
1. ارتداء الهارنس المناسب التزود بمظله احتياطيه صالحه لاستخدام ومناسبة
2. ارتداء الخوذة ويفضل أن تكون الخوذة تحتوي على إطار واقي لمنطقه الذقن مشابهه لخوذه الدراجات النارية.
3. ارتداء القفازات المناسبة لحجم اليد حتى لا تتعرض إلى جروح بسب الحبال
4. لبس فرهول مناسب - يفضل القيام بالحركة فوق سطح مائي مع ارتداء مع ارتداء (بدلة النجاة) Life Jacket وطوق النجاة وهو على شكل صدريه تقريباً ، أو تأدية الحركة فوق منطقه رمليه أو بيئة صحراويه ذات كثبان رمليه ناعمة.
5. وجود فريق من الزملاء الطيارين ويفضل ارتباط المجموعة بأجهزة اتصال مع بعضها.
6. توفر معدات خاصة بالإسعافات الأولية خاصة ما يخص الكسور مثل مثبت الرقبة وكذلك السطح الصلب المثبت للعمود الفقري - وأجهزه الأكسجين.

الحركة عبارة عن سحب البريكات إلى أقصى حد إثناء الطيران.
وللقيام بذالك نقوم بعمل (تعطيل تحت السيطرة)

أفحص المظلة جيداً ، إبداء الطيران لا تؤدي هذه الحركات إلا وأنت جاهز و على ارتفاع عالي جداً
أي على ارتفاع 200 متر فأكثر.
تذكر أن جميع هذه الحركات تؤدى بعكس اتجاه الرياح.
إذا أصبحت على ارتفاع عالي وطيرانك مستقر اثني ساقيك تحت الهرنس بشده حتى تثبت مقعدتك على الهرنس وحتى لا يحدث لجسمك مرجحه غير مرغوبة ، كن جزءً من الهارنس، حافظ على الأرجل مثنية تحت الهارنس. ولا تشدها أكثر من اللازم حتى لا تصاب بشد عضلي في عضله الفخذ الخلفية.
اسحب البريكات الأيمن والأيسر في وقت واحد وبدون تردد وبشكل متوازي وبسرعة مناسبة حتى تصل قبضة يديك إلى أقصى طول لها تحت الهرنس.

عندها تكون المظلة قد أصبحت خلفك ، في ما يعرف با الانهيار و سوف تشعر بأنك تسقط إلى الأرض. على ظهرك بسرعة حاول أثناء السقوط أن يكون ظهرك إلى الأرض ونظرك إلى السماء إذا شعرت بخلل في توازنك هنا يأتي دور تحرير الساقين المثنية ، من اجل حفظ التوازن! !
لماذا لأن يداك مشغولة بقبضات البريكات ولا يسمح لك بتحريكها - إذا استقر توازنك اثني ساقيك مره أخرى ولا تحاول النظر إلى الأرض وتأكد انك مازلت على ارتفاع مناسب.
للعودة إلى الوضع السليم لطيران ارفع البريكات بسرعة وتوازي حتى تصل إلى منطقه السرة أو الحوض
(جرب ذلك و أنت جالس الآن على الكرسي أمام الكمبيوتر.(وضع تشبيهي)
ثم توقف تماماً لمده ثواني يجب عليك تقييم هذه المدة هل هي 4 أو 8 أو 10 ثواني حسب مناسب لك و من يقوم بمتابعتك من الأرض ، سوف تعود المظلة إلى وضعها الطبيعي و أنت إلى وضعك وتذكر ، حرر البريكات تماماً ثم حرر ساقيك وافردها إلى الأمام وقدم راسك إلى الأمام حتى تتجه المظلة إلى الأمام عكس الريح ، وهذا يسمح بدخول الهواء إلى الخلايا حيث أن سحب البريكات أدى إلى تفريغ الخلايا من الهواء.
حاول عدم الدوران حتى تستقر المظلة ، إذا قمت بالدوران قبل أن تمتلئ الخلايا بالهواء سوف تبقى المظلة في حاله انهيار بعد الاستقرار و سوف تشعر بمرجحه خفيفة غير متعود عليها في الطيران العادي.

ملاحظات و تذكير

كل هذه الحركات تتم في مده لا تتجاوز 30 - إلى 40 ثانيه.
يفضل القيام بهذه الحركات باستخدام مظلات متوسطة السرعة 2-3 أو السريعة 3-4.
بعد هذه الحركة ستشعر أنك فقدت ارتفاعك بسرعة.
سوف يصحب الحركة ضيق في التنفس وتعرق وهذا طبيعي.
وسوف تشعر بمتعه المغامرة ونشوه.
طبق هذه التمارين على الأرض أولاً ، من خلال رفع المظلة (إقلاع ارضي) ثم اسحب البريكات كما ذكرنا و انظر كيف يصبح شكل المظلة وتخيل ذالك في السماء.
تذكر الوضع على الأرض يختلف عن الوضع في السماء.

مــلاحظه:

إذا اختل توازنك وتحول ظهرك إلى السماء ووجهك إلى الأرض ، تصرف بهدوء وحكمه وكن سريع في اتخاذ القرار ولا ترتبك إذا حصل لك ذالك فقط عليك الاستقرار في الحركة ولا تتخبط بسرعة اسحب مظلة الاحتياط وافرد ساقيك المثنية تحت.
أما إن كنت على منطقه بحريه ضم ساقيك واسقط مستقيماً إلى الماء وأملا رئتيك بالهواء ولا تحرك يديك حتى لا تعلق في حبال المظلة ، و أول ما تقوم به تخلص من الهرنس حتى لا يعيقك ويقيد حركتك وفكر في نفسك فقط ولا تهتم بمصير المظلة.

حركات الخطورة أثناء الطيران (3)

تطبق فقط في الطيران الشراعي الحر (البارا قلايد)
هذه الحركة تعرف بغلق الأذن الجانبية للمظلة من جهة اليمين واليسار(بيق ايرس)
ويمكن غلق جهة وترك جهة ويمكن إغلاقها معاً

وتنقسم إلى ثلاثة أقسام:

الوضع الأول

من اجل السلامة حيث يمكن عملها في اتجاه الرياح أو عكسها وتعمل في أوقات التعرض إلى رياح شديدة مفاجئه أو في حالة الدخول في تيارات هوائه غير منتظمة (مطبات هوائه) أو في حالة تشكل غيوم مفاجئة وخاصةً الغيوم الركامية الممطرة حيث أن الاقتراب منها قد يسحب الطيار إلى داخل الغيمة وذالك بسب العامل الفيزيائي ، حيث تحوي الغيوم شحنات مغناطيسية عاليه أو ما يعرف بالكهرومغناطيس وتسحب المظلة التي هي مصنوعة من قماش بلاستيكي رقيق مقوى بلدائن حريريه صناعية قويه.
يفضل عدم القيام بها في الارتفاع المنخفض جداً ويفضل أن تعمل فوق ارتفاع 3، متر أو حسب تقييم الطيار ونوع مظلته.

طريقة الحركة هناك الحبال الرئيسية للمظلة وتعرف بـ A -,B-C -D - وهناك مظلات لا تحتوي على مجموعه الحبال D وهذا النوع من المظلات خاص بالمظلات عاليه السرعة.
يوجد حبل حر ينطلق من المجموعة الأولى A ويكون حبل شاذ منفصل ينتهي عند الطرف الجانبي للمظلة.

أذن المظلة و طريقة استخدامها
لسحبها يفضل كما سبق من التعليمات ارتداء كافة وسائل السلامة وخاصةً القفازات ثم ارفع يديك ويفضل عدم ترك البريكات حرة ويقصد أن تمسك بقبضات البريك و أن ترفع يداك إلى أعلى مستوى تستطيعه أن تصله أو حسب ما يقتضيه الموقف ، امسك الحبل الأيمن الأيسر معاً ثم اسحبها إلى أسفل باتجاه عظمة الكتف عنده تفقد المظلة طولها وتنحني إطراف المظلة إلى الداخل. إذا حصل ذالك فأن المظلة تتجه في نزولها إلى الأسفل وتبقى مستقره فوقك و تذكر أن أي حركه على الهارنس تتجاوب معها المظلة بسرعة - كما سيأتي شرح ذلك - إذا تجاوزت الخطر حرر الحبال التي تمسك بها إفلاتها من قبضتك وسوف تعود المظلة إلى وضعها و أحيانا تبقى إطراف المظلة مصفوطة تحت سقف المظلة ، لا تقلق كل ما عليك عمله هو هندله سريعة وخفيفة بالبريكات في المكان الذي ما يزال مصفوط وسوف تعود المظلة إلى وضعها الطبيعي. وما يحدث هو انك تخسر الارتفاع بشكل امن بعد تقليص طول المظلة ، ناور واهبط أو عاود التحليق إذا الخطر قد زال.

الوضع الثانية

( Body Shift) وهي حركة استعراضيه ويجب هنا أن تكون على ارتفاع عالي نسبياً فوق 4، متر حتى تستمتع أكثر ، بعد سحب حبال - البيق ايرس - كما في الطريقة السابقة ضع رجلك اليمين فوق اليسار واجلس على عظمة الفخذ الأيسر عندها تسقط المظلة عن يسارك بسرعة ، ثم بدل وضع رجليك وضع رجل اليسار فوق اليمين واجلس على عظمة الفخذ اليمين لتعود المظلة وتسقط إلى اليمين وتحصل على مرجحه حادة وجميله.
للعودة إلى الوضع الطبيعي اجلس على الهارنس بتساوي وحرر حبال - البيق ايرس - كما سبق شرحه في الحركة الأولى.

الوضع الثالث

استخدام البيق ايرس في غلق جهة واحده من المظلة فقط و هذا يعطي التفاف سريع، باتجاه المنطقة المغلقة و هي تعتبر من ابسط الحركات والقيام بها بسيط جداً كما أن القيام بها يعطي منظراً جميلاً لمن يشاهد المظلة من الأرض ويمكن تطبيق ذالك على الأرض في وضع فحص المظلة أو ما يعرف بالطيران الأرضي. كن حاضر الذهن في جميع الحركات واستعد دائماً لعنصر المفاجئة وعليك احترام الطبيعة ولا تعاندها أو تهاون فيها طر بحذر واستمتع بوقتك

المظلة الاحتياطية

هي المظلة التي تستخدم في حال تعطل المظلة الرئيسية سوا كان ذالك في القفز المظلي الحر أو الطيران الشراعي

طريقة استخدامها

طريقة استخدام المظلة الاحتياطية …. في الطيران الشراعي
حينما يشعر الطيار انه أصبح في مشكله مع المظلة الرئيسية وانه أصبح يخسر ارتفاعه بسرعة كبيره ولم يعد هناك فائدة من محاولة إصلاح المظلة الرئيسية فأنه يبدى فوراً في اتخاذ القرار الحاسم في فتح المظلة الاحتياطية وهي توجد في الجهة اليمنى من الهرنس بجانب الفخذ وهناك مظلات تكون في الجهة اليسرى إذا كان الطيار من الذين يستخدم اليد البسرى أكثر (أشول) و يوجد للمظلة الاحتياطية مقبض لونه حمر في اغلب المظلات.

1- يتم وضع اليد على المقبض وسحبها إلى الخلف إذا كان الطيار يسقط ووجهه باتجاه الأرض.
2- أو سحبها وقذفها إلى الإمام إذا كان الطيار يسقط و ظهره إلى الأرض.
3- أو سحبها وقذفها إلى الأعلى باتجاه السماء إذا كان الطيار يسقط بطريقه عموديه ومقعدته باتجاه الأرض ، طبعاً المظلة تزن مابين أربعه إلى خمسه كيلو وقد تزيد أو تنقص و بحسب وزنها فإن الشخص يحتاج إلى قوة عضلية في يديه كما هو موضح سابقاً.
وفي حالة قذفت المظلة بشكل عشوائي فهذا لا يعني مشكله ولكنه يعني البط في حل تلك المشكلة، فيما لو قذفت بالطرق السليمة، حيث أن المظلة تستغرق وقتاً حتى تفتح مابين 20 ثانيه إلى 30 ثانيه و هذه تعتبر مدة طويلة و لكن لا تنسى أن المظلة المتعطلة ما زالت تعمل بنسبة ما بين 30-40% ، وهذا يخفف في سرعة السقوط نوعاً ما !

شكل المظلة الاحتياطية

المظلة الاحتياطية عبارة عن مظله دائرية الشكل وغالباً تحمل اللونين الأحمر والأبيض وهذا غير مهم فقد تحمل ألوان أخرى وهي مظله ناعمة ورقيقه السمك وهيا سريعة التلف وتحتاج إلى تبيق خاص وكيس خاص بها.
حقيبة المظلة الاحتياطية مزوده بحبلين طويلين يصل طولهما إلى مترين و يتفرع من هذه الحبلين قرابة 40 أو 60 حبل يصل طوله تقريباً متر ونص أو حسب مواصفات الشركة المصنعة بحيث يصبح طول الحبال ثلاثة أمتار ونص و هي المسافة بين رأس الطيار والمظلة الاحتياطية.

صلاحية المظلة الاحتياطية

متى تفقد المظلة الاحتياطية صلاحيتها؟
تفقد المظلة صلاحيتها ويصبح استخدمها غير مجدي إذا تم فتحها على ارتفاع منخفض وهذا لا يعني عدم فتحها والحكم عليها بالفشل ولكن يجب بذل الأسباب والباقي على الله سبحانه وهو خير الحافظين و يقدر الارتفاع 30 متر وهو الارتفاع الذي يصبح معه وضع المظلة الاحتياطية محرج نوعاً ما.

وضعية الطيار

وضع الطيار بعد فتح المظلة الاحتياطية؟
يصبح وضع الطيار في سقوط عمودي باتجاه الأرض ، يجدر الذكر بأن المظلة الاحتياطية لا يوجد بها حبال تحكم أو بريكات كما يوجد في المظلة الاحتياطية للقفز الحر.

parachute.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)