أدوات المستخدم

أدوات الموقع


runway



المدرج

يعتمد كل مطار سواء كان مطار كبير أو صغير على مدارج هبوط الطائرات أو المدرج.

تقسيمات المدرج

المدرج ينقسم الى اربعه اقسام رئيسه من الناحية الاعمال المدنية:

  1. مدرج رئيسى runway
  2. ممر رئيسى taxiway
  3. ممرات رابطة taxi track
  4. مساحه أمان. over run

الممر الرئيسى

الممر الرئيسى هو الممر الموازى فى الطول والاتجاه للمدرج الرئيسي. وفى بعض المطارات يطور ليكون مدرج فى حالة الطؤارى. يحمل نفس مواصفات المدرج الرئيسي أو أقل منها تبعاً للتكلفة المادية كذلك يختلف العرض و نوعيه الاضاءه التى تكون مختلفه عن المدرج الرئيسى حتى لا تسبب اى تشويش للطيار فى التميز بين المدرج الرئيسى والممرات المجاوره.
ويعتبر الممر الرئيسى مهم جدا فى الربط بين مواقف الطائرات وبين مدارج الاقلاع. فى المطارات العسكريه يوضع عليها عدد من الخدمات مثل وقود الطائرات او تحميل الطائرات بالاسلحه والصواريخ. كما أن بعض المطارات لا يوجد بها ممر رئيسي taxiway

taxiway

الممرات الرابطه Taxi Track

والهدف منها فى الاساس هو استخدامه لخروج الطائرات من اقرب نقطه من المدرج الرئيسى من اجل السماح للطائرات الاخرى بالهبوط او الاقلاع.
بالنسبه لمواصفات (taxi track) هو يقل عن عرض المدرج ولكنه يحمل نفس مواصفات المدرج من ناحيه السماكه ولكنه يختلف فى انواع الاضاءه الموجوده على جانب او منتصف الممرات.
و يوجد لكل ممر من الطائرات حواف جانبيه مرصوفه تعادل تقريبا ضعف عرض الممرات الرئيسى وبحيث تكون اجنحه الطائرات تمر من خلاله ولا توجد اى عوائق او مواد مرتفعه عليه.

ويعتبر taxi track هو نقطة الربط الرئيسية بين المدرج runway و الممر الرئيسى taxiway للمدرج.
و عدد هذهـ الممرات taxi track تختلف حسب طول المدرج واهميتها ونوعيه استخدامه ولكنه لا تقل عن اربعه ممرات ولا تزيد عن عشرة فى معظم المطارات. وأما عن طول كل ممر فإنه لا يزيد عن 200 متر تقريباً للممر الواحد كمسافه فاصله بين المدرج الرئيسى والممر الرئيسى.

مواصفات المدرج

فى اغلب المدارج تكون بدايه المدرج Threshold (عتبة المدرج) او نهايته touch down zone من الخرسانة الاسمنتيه لان الخرسانه اقوى وأكثر تحمل من الاسفلت وكذلك بسبب ان الاسفلت مع كثره الهبوط يحدث له تمدد او ما يسمى Deflection بسبب حراره الاصدام من كفرات الطائرة.

إضاءة المدرج

وإضاءة المدرج بالانجليزي: Runway Light وهي لتوضيح رؤية المدرج ليلا والإضاءة ذات اللوان متعددة فنجد اللون الأبيض على جانبي المدرج , والإضاءة ذات اللون الأحمر عند نهاية كل مدرج وإضاءة ذات اللون الأخضر عند بداية كل مدرج.

أما إضاءة الممرات الأرضية أو ما تعرف بالـ Taxi Ways Light فإن الغرض منها توضيح رؤية الممرات الأرضية المخصصة لسير الطائرات عليها (التي تربط بين المدرجات بعضها ببعض أو تربط بين المدرجات وصالات الركاب) وعادة ما تكون ذات لون الأزرق.

الإضاءة المساعدة للهبوط

Landing Assisting Light
أوجدت إضاءة تساعد كل قائد طائرة أثناء الليل على الهبوط ويرمز لها بـ : (VASI) اختصار Visual Approach Slope Indicator وهي إضاءة وضعت بجانب كل مدرج على شكل هندسي تمكن قائد الطائرة من التعرف على الارتفاع الذي هو فية عند قدومه للهبوط.vasi light لذلك فإن قائد الطائرة يمكن له التعرف على المسار المناسب للهبوط بمجرد رؤيته لتلك الأضواء فعند رؤية الضوء الأبيض فقط يعلم قائد الطائرة أنة قادم بارتفاع أعلى من الارتفاع المطلوب للهبوط و عند رؤية الضوء الأحمر فقط يعلم قائد الطائرة أنة قادم بارتفاع أقل من الارتفاع المطلوب للهبوط ( انظر الشكل التالي) , وعند رؤية الضوء الأحمر والأبيض معاً في وقت واحدفإن قائد الطائرة يعلم أنة قادم بالارتفاع المناسب للهبوط.

مواضيع ذات صلة

runway.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)