أدوات المستخدم

أدوات الموقع


spoilers

Roll spoilers

ويتم تعريب هذه المصطلح على أنه المفسد/ أو هادم الرفع (Spoilers):
ولا يمكن اعتبار هذا الجزء المتحرك على الجناح (أعلى الجناح/ حركته للأعلى) كأحد أسطح التحكم، كونه يعمل على إفساد وتهديم الرفع على الجناح، ويستخدم لكبح سرعة الطائرة أثناء الهبوط وله وظائف أخرى.

كذلك في العديد من طائرات الجت والطائرات التوربينية يوجد أجزاء صغيرة تقوم على بعثرة الهواء المتكسر عند أطراف أو فوق سطح الجناح. وهذا الأبواب يطلق علية تسمية Roll spoilers وهو يعمل بصفة طردية توافقية أي مع عمل الجنيحات aileron بحركة متناغمة ومتوافقة مع بعضها البعض. وتتم حركة هذهـ الأبواب Roll spoilers مع حركة الجنيحات aileron أوقات الانعطاف يميناً أو يسار.

Roll spoilers

عادة ما يكون هذا الجزء spoilers عبارة عن باب مسطح صغير مثبت على السطح الأعلى من الجناح في حركة مع التيارات الهوائية التي تمر من فوق سطح الجناح ، و بحركتها تقوم على توزيع قوة الرفع Lift وينتج عن ذلك قدرة الجنيحات على تغيير اتجاهـ الطائرة.

Roll spoilers

كما أنه في بعض تصاميم الطائرات يقوم Roll spoilers على ضبط السرعة الأمامية للطائرة.

Roll spoilers

ويوجد على ذلك مثال في طائرات Dash-8 حيث يوجد عدد أثنين roll spoilers فوق كل جناح وهي تعمل بحركة متوافقة مع الجنيحات لتقليل السرعة عندما تكون أقل من 140 عقدة أما إن كانت السرعة أعلى من ذلك فإنه يعمل واحد فقط.

سبب وجود Roll Spoilers في العديد من الطائرات السريعة هو لأهميته في ضبط توازن الأجنحة بالسرعات العالية و ذلك من خلال تصحيح تصميم ديناميكية الطائرة، و كذلك لها دور مهم جداً في أوقات السرعات القليلة لسلامة الإقلاع والهبوط Takeoffs and Landings.

spoilers.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)