أدوات المستخدم

أدوات الموقع


starter_generator

المولد - بادئ التشغيل

The Starter Generator
لا يكاد يخلو محرك طائرة من هذا المولد البادئ أو ما يشبهه، خاصة للطائرات ذات المحركات المروحية (Turbo Prop Engine)، كونه أحد الأجزاء المهمة والرئيسية للمحرك والطائرة. وسوف نحاول تقديم فكرة عمل هذا المولد بطريقة مبسطة، وبعيدة عن التعقيد.

ما هو المولد - بادئ التشغيل:

يعتبر المولد - البادئ في صورته المبسطة، اتحاد بين مولد ومحرك تيار مستمر (DC Motor - Generator). لذا فهو في الأساس يعتمد على التيار المستمر، بالتالي هو يقوم بوظيفتين:
1- الوظيفة الأولى: العمل كمحرك (Motor).
2- الوظيفة الثانية: العمل كمولد (Generator).
وتتلخص الوظيفة الأساسية في إعطاء محرك الطائرة بداية التشغيل

مبدأ عمل مولد - بادئ التشغيل:

لذا فإن الوظيفة الأساسية له هي التشغيل المبدئي للمحرك، إذ في هذه المرحلة يعمل المولد - البادئ كمحرك، يزود بالتيار الكهربي من البطارية الأساسية بالطائرة بقوة (28 V-DC)، وكون محرك التيار المستمر يتميز بعزم دوران كبير، فإنه يمنح المحرك عزم دوران كافٍ لبداية التشغيل، حيث دوران الضاغط (Compressor) يسحب الهواء، ويسمح له بالدخول إلى غرفة الاحتراق (Combustion Chamber)، حيث يختلط بالوقود ليحترق هذا الخليط بواسطة المشعل (Igniter)، ولينتقل من بعد إلى التربينة (Turbine) التي تدور بفعل الغازات الساخنة الخارجة من غرفة الاحتراق، ومنه إلى العادم.
يستمر دوران بادئ التشغيل حتى اللحظة التي يكون فيها المحرك قد حصل على الطاقة التي تمكنه من العمل دون الحاجة للمولد - البادئ (يم ذلك بمراقبة عداد عزم المحرك عند وصوله للحد المطلوب)، وهذه الفترة تقاس بالثواني، إذ إن محرك التيار المستمر يمكنه إنتاج عزم دوران كبير لكن لفترة قصيرة. لذا فإن اسم المحرك اقترن بـ(البادئ-Starter)

بعد هذا، يتم تحويل البادئ للعمل كمولد، بحيث يتحول المحرك (البادئ) إلى مولد (Generator) يزود الطائرة بالطاقة الكهربائية اللازمة في صورة تيار مستمر. يقوم بشحن البطارية الأساسية وتزويد منظومات الطائرة الكهربائية بالتيار اللازم.

إجراءات الصيانة:

يخضع هذا المولد لإجراءات الصيانة طبقاً لما تعتمده الشركة المصنعة، بحيث تضمن هذه الإجراءات كفاءة عمل المولد. وتتلخص هذه الإجراءات في:
1- صيانة دورية وتتمثل في تغيير الفرش الكربونية (كل عدد محدد من ساعات الطيران).
2- صيانة شاملة، وتتمثل في فتحه والكشف عن الأجزاء الداخلية.

starter_generator.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)