أدوات المستخدم

أدوات الموقع


tcas

TCAS

وهو إختصار للمصطلح Traffic Collision Avoidance System
ويقصد به: نظام تجنب التصادم الجوي، وهو نظام ملاحة آلي تم تطويرة وإضافته على الطائرات إعتباراً من العام 1956 والغرض الاساسي منه هو تقليل المخاطر الناجمة عن تصادم الطائرات في الاجواء.
و يقوم هذا النظام الآلي على تحذير الطيار بالمخاطر القريبة من طائرته وإعطائه أفضل الحلول سواء بالإنعطاف وتغيير الاتجاه إلى اليمين أو اليسار لتفادي هذه المخاطر. وقد فرضة هيئة الطيران العالمية1) تزويد جميع الطائرات التي يكون وزنها أكبر من 5700 كج أو التي تحمل أكثر من 19 راكب. upload.wikimedia.org_wikipedia_commons_thumb_8_88_tcas_indicator.jpg_180px-tcas_indicator.jpg ونظام الانذار هذا جزء متكامل مع انظمة اخرى في الطائرة. ويتالف من اجهزة وبرامج هارد وير وسوفت وير تالف معا العين الالكترونية التي تساعد قائد الطائرة على معرفة كل ما يحيط بطائرته من الأجسام التي لا يمكنه مشاهدتها وتبين له وضع المرور في محيط الطائرة . احدى وظائف هذا النظام انه يعرض لقائد الطائرة مواقع الطائرات الاخرى وسرعتها على شاشة الرادار في طائرته في محيط 40 ميل وضمن 9000 قدم اعلى او اسفل منمسار طائرته وضمن 2700 قدم اعلى او اسفل مسار الطائرة يصدر النظام صوتا منبها، ويزود نظام الملاحة في الطائرة بالبيانات اللازمة.
في بداية استخدام هذا النظام تم تسميته “TCAS ” وبعد تطوره وزيادة معدل الدقة له وإضافة مميزات أخرى تم إضافة الإصدار 2 و الإصدار 3 أ ي TCAS 2 وTCAS 3

الاصدار الاول يعطي معلومات مبسطة عن الاجسام والطائرات القريب من الطائرة في مدى 40 ميل و لم تكن شاشته ملونة أو قادرة على تمييز أن كان لجسم الاخر في حالة أرتفاع أم في حلة نزول تدريجي.
أما الاصدار الثاني فإنه يعطي تلك المعلومات مع تزويد الطيار بالحلول التي يمكن أن يعملها مثل تغيير لاتجاه إلى اليمين أو اليسار ، كذلك يزود الطيار بمعلومات عن السرعة التقريبية لذلك الجسم وتسارعة.

ملاحظة

لا يمكن للتيكاس تزويد الطيار بالمعلومات الكافية في حالة عدم وجود أو عمل جهاز TCAS“ المتلقي , المستجيب ” Transponder“ للطائرات الأخرى و تكون بذلك المعلومات بسيطة وهي إعطاء الارتفاع و الاتجاه إن كان الجسم المتحرك سرعته اكثر من 60 عقدة.

تحليل الإشارة

يلتقط الجهاز اشارات الطائرات الاخرى ويحللها لتفادي امكانية التصادم، مع عرض الحلول في شكل المرور واتخاذ القرار في خلال 25 ثانية TCAS وظيفته ان يلاحظ ويعرض الطائرات الاتية في نفس المسار ويزود الطاقم بالاشارات ،ويتجنب الدخلاء بتغيير اتجاه الطيران بالطائرة عاموديا فقط يستجيب بشكل دوري بواسطة Transponder (مستقبل/مرسل) ويحسب المسار ويصمم امكانية تهديدهم بشكل ثابت ،ويلتقط اشاراتهم بواسطة هوائيين اثنين للارسال و الاستقبال. واحد في اعلى هيكل الطائرة واخر في اسفله كما يمكن ان يؤسس لاتصالات خاصة مع كل طائرة على حدة في مساحات المرور الكثيفة ويجنب الحمل الزائد في الارسال الراديوي ،يعمل بشكل مستقل كما يمكن السيطرة علية من المحطات المراقبة الارضية ،ويمكن تعديل نمط التشغيل والغاء طلب التجنب يرسل دوريا اشارات استجواب ويستقبل الاستجوابات من الطائرات الاخرى ويحللها ويحسب الوقت بين الارسال والاستقبال ويحدد الارتفاع بتتبع دوري من المبادلات والمعلومات التي يمكن ان تهدد بالتصادم كما يعالج كل تهديد منفردا مع أفضل امكانية تحاشي الاصطدام وافضل انفصال عامودي مناسب مع الطائرات الاخرى في المسار يساعد TCAS بصريا وسمعيا بواسطة حاسوب يحدد الموقع النسبي للطائرتين وامكانية مخاطر التصادم

التنبيهات خلال الرحلة

يقوم جهاز التحذير تيكاس على عمل Traffic Advisories بأن يعين موقع الطائرة الغريبة التي تشكل التهديد ويحذر ملاحي الطائرة منها ويعزز اكتسابهم البصري Resolution advisories وبذلك يمكن من اتخاذ القرار ويكون ذالك القرار ذو شقين:

  • اما تصحيحي يعلم قائد الطائرة بمعدل الانحراف العامودي
  • او وقائي بأن يحذر قائد الطائرة بتجنب مناورات معينة.

يعرض الجهاز اشارات بصرية تظهر على شاشة EFIS Electronic Flight Instrument System ويعرض رمز كل طائرة دخيلة على جهاز في شاشة ND Navigation display كما يعرض اشارات مناورة التحاشي على الخط العامودي في جهاز Primary Flight Display PDF ان مناورات التحاشي بواسطة TCAS قد تخلق تضارب في القرارات اذا كانت الطائرة الاخرى تستعمل نفس النظام . ولتجنب هذا الوضع هو صلة الاتصال بين الطائرتين بواسطة transponder ينسق تبادل الاشارات عندما يكشف الطائرة الاخرى وعندما يكون هو المستكشف الاول للطائرة الاخرى فهو الذي يصدر تعليماته بتعديل الانحراف عامويا إلى اعلى او إلى اسفل.

TCAS

TCAS is an avionics safety system that was developed to reduce the potential for mid-air collisions. The system is designed to operate independently from the air traffic control (ATC) system to provide a complementary supplement to the existing ATC system. TCAS operates by transmitting interrogations that elicit replies from transponders in nearby aircraft. The system tracks aircraft within certain range and altitude bands to determine whether they have the potential to become a collision threat.

The Traffic Collision Avoidance System (TCAS) consists of two Mode S transponders, a TCAS Transponder control panel, a computer processor, a TCAS EFIS control panel, two NDs capable of traffic display, two PFDs capable of pitch guidance to avoid transponder-equipped airplanes, an aural message system, and two directional antennas

الاسئلة والاستفسارات

راجع الموضوع التالي: TCAS

tcas.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)