طائرات سوخوي المدنية

تعتبر شركة “سوخوي” اكبر شركة روسية مصدرة للطائرات الحربية. وقد قامت خلال 2007 الماضي بتصدير طائرات مقاتلة للعديد من الدول من طرازات “سو 30 - م ك 2” و”سو 30 - م ك م” و “سو 30 - م ك اي” وكذلك قطع الغيار واجهزة للطائرات المباعة من قبل.
ومن ذلك المنطلق فقد تأسست شركة “طائرات سوخوي المدنية” وهي من الشركات التابعة الى مؤسسة ”سوخوي” الأم (تمتلك الدولة نسبة 100 بالمائة من اسهمها) في عام 2000 من اجل تنفيذ مشاريع انتاج الطائرات المدنية ومن ضمن ذلك برنامج صنع جيل جديد من الطائرات للخطوط الجوية الداخلية.
ويجري صنع المحركات سام - 146 من اجل الطائرات “سوخوي سوبر جيت” في مؤسسة ” ساتورن ” بمدينة ريبنيسك في مقاطعة ياروسلافل بالاشتراك مع شركة “سنيسما” 1) الفرنسية. كما تشارك ايطاليا في المشروع عبر مؤسسة “ألينيا ايرونوتيكا” التي ستحصل على نسبة 25% من اسهم الشركة. وتبلغ الكلفة الاجمالية لمشروع صنع الطائرة ” سوبر جيت- 100” حوالي 1.4 مليار دولار. وفي الوقت الحاضر توجد طلبيات لشراء 73 طائرة من هذا الطراز. ومن المنتظر ان تصل الطلبيات بعد نجاح الاختبار الى 100 طائرة. وتمتاز طائرات سوخوي المقاتلة بالكثير من الصفات التي جعلتها تحظى بسمعة طيبة حول العالم ، كإمكانية إعادة تزويدها بالوقود في الجو مما يعطيها زيادة في المدى ومدة بقاء أطول في الجو، وتفوقها على كثير من الطائرات المماثلة لها من حيث القدرات والخصائص القتالية.

سوخوي سوبر جيت

sukhoi superjet ان الطائرة “سوخوي سوبر جيت-100 ” التي ستدخل التاريخ باعتبارها اول طائرة روسية جديدة مبدئيا منذ ايام تفكك الاتحاد السوفيتي ستحل محل طائرات المسافات المتوسطة من طراز تو - 134 وياك - 42 وغيرها التي اصبحت عتيقة. كما سيتم تصديرها الى الخارج.
وستكون Sukhoi SuperJet-100 أول طائرة معدة لنقل الركاب تنتجها الشركة سوخوي، حيث قامت برحلة داخل روسيا قطعت خلالها مسافة ألف كيلومتر. وأعلن المدير العام لشركة “سوخوي” ميخائيل بوغوسيان عن تقدم الشركة بطلب للحصول على شهادة الجودة للطائرة الجديدة ، بعد أن نجحت في اجتياز امتحان جوي في شهر أيار من العام الجاري ، ومن المفترض الانتهاء من اختبار الطائرة في النصف الثاني من عام 2009. لتسلم إثرها طائرات “سوبر جيت” لشركات الطيران . أن مسافة طيران طائرة “سوخوي سوبير جيت” تبلغ 4500 كم ويمكن استخدامها ليس كطائرة اقليمية وحسب بل كطائرة قصيرة المدى وستحل طائرات ” Sukhoi SuperJet-100 ” محل طائرات “تو-134” و”ياك-42” وغيرها من الطائرات القديمة على الخطوط الجوية داخل روسيا.، كما ستصدر الطائرة إلى بلدان أخرى بحيث تسعى شركة “سوخوي” لاحتلال طائراتها 10% من سوق الطائرات المدنية العالمي بحلول عام 2025. اما من ناحية سعة طائرات “سوخوي سوبر جيت” فان احدى نوعي الطائرة تتسع لـ 75 راكبا، فيما تتمكن الثانية من نقل 95 راكبا. ويتم انجاز مشروع “سوبر جيت” بالتعاون مع الشركات الايطالية التي تقوم بتجهيز الادوات الاحتياطية والاجهزة الالكترونية المتنية بالاشتراك مع شركة “بوينغ”.

Sukhoi

Russian aerospace design bureau that is the country’s second most important producer of jet fighters (after the design bureau MiG). Sukhoy is part of a giant, partially state-owned conglomerate of design bureaus and production plants known as AVPK Sukhoy (Aviation Military-Industrial Complex Sukhoy). Headquarters are in Moscow.


الادوات الشخصية