أدوات المستخدم

أدوات الموقع


wmo

المنظمة العالمية للأحوال الجوية

هي أحدى وكالات الأمم المتحدة. فقد كان نشأتها في عام 1873 تحت مسمى منظمة الأرصاد الدولية WMO وبعد 77سنة من إنشائها أقرت الامم المتحد في إجتماعها المنعقد في 23 آذار مارس سنة 1950 أن يصبح هناك ميثاق خاص بمتابعة تغيرات الطقس وأحوال الارصاد الجوية ، ومنه تم تعيين اتفاق سارياً المفعول ليعمل على تسهيلات التعاون في إنشاء شبكة من المحطات لرصد الأحوال الجوية وإنشاء مراكز لتأدية خدمات الأرصاد.
وفي عام 1951 تم إقرار الوكالة لتصبح إحدى وكالات الأمم المتحد تحت مسمى المنظمة العالمية للأحوال الجوية (World Meteorological Organization) ويرمز لها بـ WMO ومقرها جنيف ، على أن تعمل على تبادل المعلومات عن الأحوال الجوية بسرعة وتوحيد نشرات الأرصاد، وضمان إذاعة هذه النشرات، مع تشجيع استخدام علم الأرصاد الجوية في ميادين الطيران والملاحة والزراعة وغيرها. وأصبح لها دور بارز من خلال المؤتمر الدورية العالمية للأرصاد الجوية، ويشترك فيه رؤساء إدارات الأرصاد في كل الدول الأعضاء. ويجتمع مرة كل 4 سنوات، وهناك اللجنة التنفيذية وتتكون من 24 عضواً ينتخبهم المؤتمر، وتجتمع مرة كل سنة على الأقل وتشرف على تنفيذ قرارات وتعليمات المؤتمر وعقد الدراسات حول المسائل التي تحتاج إلى عمل دولي، وتقوم بتقديم المعلومات للدول الأعضاء إلى جانب السكرتارية التي يرأسها أمين عام. يذكر أن هناك 6 منظمات إقليمية تتبع المنظمة هي: أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية والوسطى وأوروبا وجنوب غربي المحيط الهادي.

علم الأرصاد الجوية

أن علم الأرصاد الجوية meteorology هو بالتحديد «علم الظواهر الجوية»، أو «علم الأنواء»، ويمكن القول إنه علم فيزياء الجو، لاهتمامه بدراسة فيزيائية الجو من حيث حركيته وكيمياويته، وما يتولد عن ذلك من أنماط وأشكال مختلفة من الحالات الجوية المترددة على هذا المكان أو ذاك في زمن معين. وقديماً حدد أرسطو عام 350 ق.م في كتابه «ميتيورولوجيكا» Meteorologica مجال اهتمام هذا العلم بدراسة الظواهر الجوية وتبدلاتها التي تؤثر في حياة النبات والحيوان بعد الإنسان، والتي تتم في نطاق الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية.

تعتمد خدمات الأرصاد الجوية إلى مدى كبير على تزويد معلومات خاصة بالطقس إلى أفراد ومنظمات ذات علاقة مباشرة بتغيرات الطقس مثل منظمات الطيران وهيئات الدفاع المدني وغير ذلك. ومثل هذه المعلومات عادة ما تكون بأشكال متعددة وعلى نحو متكرر قد تبدو على شكل ملخصات إحصائية واقعية أو فهارس أو تنبؤات عددية لمقياس زمني متعدد.
يشار أن الطقس لا يمتلك القدرة على الـتأثير على الاقتصاد أو الحياة الإجتماعية بشكل مباشر ولكن يكتسبان قيمهما الحقيقية بالتأثير على القرارات المتخذة من قبل مستقبلي هذه لمعلومات وهم صناع القرار.

الهدف

الهدف من منظمات الارصاد الجوية هو المساهمة في حماية الأرواح والممتلكات وزيادة الإنتاج الوطني وذلك عن طريق القيام بالمهام التالية:

  • قياس عناصر الطقس
  • إنشاء شبكة محطات الرصد الجوي
  • إصدار النشرات والتنبؤات الجوية
  • تبادل معلومات الأرصاد الجوية بين دول العالم
  • بناء بنك المعلومات المناخية
  • المساهمة في سلامة الملاحة الجوية والبحرية
  • المساهمة في التخطيط الإنشائي والاقتصادي
  • المساهمة في مشاريع التنمية الزراعية
  • إصدار الدراسات المناخية
  • الحد من أثار الكوارث الطبيعية عن طريق إصدار نشرات تحذيرية

الخدمات

تقوم مصالح وهيئات الأرصاد الجوية في الدول الأعضاء على تقديم خدمات مهمة من بينها:

  • تزويد النشرة الجوية للجمور
  • تزويد النشرات الجوية الخاصة لأغراض الطيران المختلفة
  • تزويد النشرات الجوية الخاصة بالمزارعين
  • إصدار التحذيرات اللازمة في الحالات الجوية الخاصة والطارئة للمعنيين من مزارعين، طيارين، الجمهور، الدفاع المدني، الأشغال العامة، البلديات ووسائل الإعلام المختلفة
  • إصدار النشرات العادية عبر وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمكتوبة والإنترنت
  • تزويد الباحثين والدارسين في الجامعات بالمعلومات الخاصة
  • تزويد القطاع العام والخاص بالمعلومات المناخية
  • إصدار نشرات جوية خاصة للمطارات والموانيء

الطيران المدنى

تقوم منظمات وهيئات ومصالح الأرصاد الجوية بتقديم خدماتها للطيران المدنى من خلال مراكز التنبؤات الجوية الملحقة بالمطارات والتى تعمل على مدار الساعة حيث تصدر التقارير والتنبؤات الجوية لخطوط الطيران سواء تلك التي تعمل من المطارات المحلية أو لعابرة للأجواء وتشمل التقارير بيانات نصف ساعة وساعه عن الأحوال الجوية بالمطارات كما يتم إصدار الإنذارات فى الحالات الطارئة ويتم تزويد الطائرات قبل الإقلاع بتقارير كاملة عن الأحوال الجوية عن خط السير بكل رحلة ، بحيث تستخدم فى تحديد حمولة الطائرات وزمن الرحلة وكمية الوقود المستخدم وغيرها من عناصر اقتصاديات الطيران.

الملاحة البحرية

تقدم الأرصاد الجوية خدماتها من خلال مراكز التنبؤات البحرية المتصلة بشبكة المعلومات العالمية لتبادل معلومات الأرصاد البحرية حيث تتعرض السفن التجارية وغيرها لظواهر جوية فى عرض البحر وأثناء الدخول والخروج من الموانى وتفيد تلك المعلومات فى التنبؤ بمسارات العواصف وسوء الأحوال الجوية الأمر الذى يؤدى الى اختيار المسارات الآمنة للسفن وإصدار التحذيرات الجوية المناسبة قبل تأثيرها على المناطق الملاحية.

مواقع مفيدة

wmo.txt · آخر تعديل: 2016/09/07 01:22 (تحرير خارجي)